منتديات بيرق الحق الاسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا*** واهلا وسهلا فيك نورت المنتدى***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

Like/Tweet/+1
Like/Tweet/+1

مواضيع تعبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:00 am

موضوع تعبير غن الأم
 
  الأم مدرسة إذا أعددتها                  أعددت شعبا طيب الأعراق
لعل الكتابة في التعبير عن الأم مسألة سامية عظيمة لها ما لها، وعليها ما عليها، فإن الأم هي الأصل الذي يبدأ منه وعليه ارتكاز بناء كل كتلة المجتمع والأسرة والدولة والوطن، فهي الحاضن للرجال، وهي مربية الأجيال الصاعدة، فهي كل المجتمع إذ الأصل في وجود الرجال وتربيتهم ليكونوا رجالا، وهي نصفه الآخر من النساء بالعمل على تقديم الخير لمجتمعها وأسرتها والعالم كله.
الأم كلمة يحويها من الجمال ما لا يحوي غيرها معه، ولا يضاهي في وصفها أمر من الحياة آخر نستطيع الإرتكاز عليه غيرها، فالجنة تحت أقدامها، وجنة الدنيا بين ضلوعها وأطرافها، إنها سر الوجود الذي حملنا في جسده ورعانا باللطف وتحمل ألمنا وألم ولادتنا، وكانت الحنونة على بقاءنا وادامة حياتنا حتى أصبحنا بهذه القوة التي نحن عليها، فسهرها الطويل طول تلك الليالي لأجلنا، وكل ذلك الذي قدمته من أجل أن نحييا حياة سعيدة آمنة لا نخاف من البرد ولا الجوع ولا الضياع، فساعدتنا للوصول إلى بر الأمان في الدنيا والأخرة، كيف لا وهي سر الوجود الأعظم الذي رافق قلوبنا منذ تلك النعومة التي كانت بأجسادنا، حتى قوي ذلك الجسد وأصبح قادرا على العطاء والإنتاج، فهي المنشأ لهذا الجسم الذي تكونت خلاياه من طعامها ومن دمها، وتلك العظام التي آلمتها وهو ينمو ويكبر يوما بعد يوم في بطنها، ولتلك اللحظة التي شعرت بألم يفوق تكسر عظام الإنسان عظمة عظمة لتخرجه إلى نور الحياة، ابنها وفلذة كبدها ودنيتها، لترعاه فتطعمه حليبا سائغا مما تأكل وتطعم نفسها لتدعه يشعر بالامتلاء والشبع، وتسهر الليل على راحته لتجعله الأسعد والأكثر راحة في الدنيا، فتطعمه وتحضنه وتدلله في نومه، وتدفئه من البرد وتنفخ عليه من ريحها البارد؛ ليذهب عنه شر الحر وحماوة اليوم، حتى يصبح ما يصبح في سن رشده وقوته.
إنها الأم التي تغفر ما بدر من ابنها وتسامحه وتعفو عنه، إنها الأم التي لا تطلب من ابنها غير أن يكون سعيدا حتى لو كان على حساب سعادتها ويومها وليلها، إنها الأم التي تستعد أن تفدي روحها بدلا عنه وتدفع دمها لتحميه وتحافظ عليه، إنه القلب الذي لا يخذل أبدا في حبه، إنه الحب الأسمى والقلب الأعذب والرحيق الأطيب، إنها الأم التي تسهر وتربي وترعى وتكبر، إنها الأم التي ترحم وتدلل وتعطف، في قلبها كل الحب ومنها انبثق جمال العالم في الدنيا، وفي الجنة هي السحر والممر الأوحد للعبور إلى الجنة، فمن كانت له أم فليحفظ عهدها ولا يحزنها أبدا، فإنها سر الجنة وبوابتها الأولى والأقوى والأمتن، إنها الجنة في الآخرة وجنة الحب والرحمة والطيبة في الدنيا، لا ينسى فضلها ولا يستطيع أحد مكافئتها عليه، فقط تذكر بأنها الأم لتشعر بحجم عطائها عليك.


عدل سابقا من قبل نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:07 am عدل 2 مرات
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:01 am



موضوع تعبير عن الوطن :

الوطن كلمة صغيرة تحمل من المعاني الكثيرة و العظيمة فهي كلمة فخر و اعتزاز و هي الهوية التي يحملها المواطن و هو مرفوع الراس و لا يشعر بها الا كل انسان محب و مخلص لوطنه .. فحب الوطن ليست كلمة تقال او شعر يتغنى و يتغزل به لا بل هو عمل و فعل يعمل به .. فحين نقول الوطن جميل يجب ان نحافظ على جماله و نزيد من روعته و ان لا نلقي بالاوساخ على ارضه او بحاره .. و حين نقول الوطن اغلى من روحنا , يجب ان ندافع عنه لاخر قطرة دم و اخر يوم في العمر فالانسان بلا وطن كالجسد بلا روح و ما من شيء اغلى على الانسان من وطنه و هويته و فخره و انتماؤه فالانسان لا شيء بلا وطنه فهو المأوى الدي يلجأ اليه الانسان و هو الحضن الدي يجمع شعبه و ابناؤه لدلك ان الوطن نعمة عظيمة وهبها ايانا الله تعالى فعلينا الحفاظ عليها و الدفاع عنها و العمل على تقدمها و رقيها فان الوطن يرقى و يتقدم بسواعد ابنائه المحبين له فكل منا يمتلك مهاران او خبرات تمكنه من العمل على رقي الوطن فلنحرص على تقدم الوطن يقول تعالى ( و ان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الانسان لظلوم كفار )


عدل سابقا من قبل نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:27 am عدل 1 مرات
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:22 am


تعبير عن حياة الرسول


ان كلآ منا يحب ان يعرف عن حيات رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . فلذلك قمنا بسرد نبذة عن حيات رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .
وخاتم الانبياء هو محمد ابوه عبد الله و جده عبد المطلب و امه امنة بنت وهب و قد ولد صلى الله عليه و سلم في 12ربيع الاول الموافق و قد كان يتيم الاب و تقول انه عند ولادته شهدت نورا يلمع فدخل الرسول الدنيا يوم الاثنين فاضاء منها كل شيء و خرج منها يوم الاثنين فاظلم فيها كل شيء.
هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن عبد مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.
أسماؤه : عن جبير بن مطعم أن الرسول قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].
اعلم رحمني الله وإياك أن نبينا المصطفى على الخلق كله قد صان الله أباه من زلة الزنا، فولد
من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح، فعن واثلة بن الأسقع أن النبي قال: { إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم } [مسلم]، وحينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب رسول الله قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها } [البخاري].
تزوج عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيم؛ وعمره ثماني عشرة سنة ، وهي يومئذ من أفضل نساء قريش نسباً وأكرمهم خلقاً. ولما دخل بها حملت برسول الله صلى الله عليه وسلم، وسافر والده عبد الله عقب ذلك بتجارة له إلى الشام فأدركته الوفاة بالمدينة (يثرب) وهو راجع من الشام ، ودفن بها عند أخواله بني عدى بن النجار، وكان ذلك بعد شهرين من حمل أمه آمنة به صلى الله عليه وسلم.
وقد توفي والد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يترك من المال إلا خمساً من الإبل وأمَته (أم أيمن).ولما تمت مدة الحمل ولدته صلى الله عليه وسلم بمكة المشرفة في اليوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الذي يوافق سنة 571 من ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام، وهو العام الذي أغار فيه ملك الحبشة على مكة بجيش تتقدمه الفيلة قاصداً هدم الكعبة (البيت الحرام) فأهلكهم الله تعالى.
ولد يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل، وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما إجماعاً.
قال علماء السير:
لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب
وفي حديث العرباض بن سارية قال: سمعت رسول الله يقول: { إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدلٌ في طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك، دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت، انه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام } (أحمد والطبراني) .
أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب أياماً، ثم استُرضع له في بني سعد، فأرضعته حليمة السعدية، وأقام عندها في بني سعد نحواً من أربع سنين، وشُقَّ عن فؤاده هناك، واستخرج منه حظُّ النفس والشيطان، فردته حليمة إلى أمه إثر ذلك.
ثم ماتت أمه بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة وهو ابن ست سنين، ولما مرَّ رسول الله بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفتح، استأذن ربّه في زيارة قبر أمه فأذن له، فبكى وأبكى من حوله وقال: { زوروا القبور فإنها تذكر بالموت } [مسلم].
فلما ماتت أمه حضنته أم أيمن وهي مولاته ورثها من أبيه، وكفله جده عبد المطلب، فلما بلغ رسول الله من العمر ثماني سنين توفي جده، وأوصى به إلى عمه أبي طالب فكفله، وحاطه أتم حياطة، ونصره وآزره حين بعثه الله أعزّ نصر وأتم مؤازرة مع أنه كان مستمراً على شركه إلى أن مات، فخفف الله بذلك من عذابه كما صح الحديث بذلك.
تزوجته خديجة وله خمس وعشرون سنة، وكان قد خرج إلى الشام في تجارة لها مع غلامها ميسرة، فرأى ميسرة ما بهره من شأنه، وما كان يتحلى به من الصدق والأمانة، فلما رجع أخبر سيدته بما رأى، فرغبت إليه أن يتزوجها.
وماتت خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت، فلما ماتت خديجة رضي الله عنها تزوج عليه السلام سودة بنت زمعة، ثم تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولم يتزوج بكراً غيرها، ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث رضي الله عنها، وتزوج أم سلمة واسمها هند بنت أمية رضي الله عنها، وتزوج زينب بنت جحش رضي الله عنها، ثم تزوج رسول الله جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، ثم تزوج أم حبيبة رضي الله عنها واسمها رملة وقيل هند بنت أبي سفيان. وتزوج إثر فتح خيبر صفية بنت حييّ بن أخطب رضي الله عنها، ثم تزوج ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وهي آخر من تزوج رسول الله كل أولاده من ذكر وأنثى من خديجة بنت خويلد، إلا إبراهيم، فإنه من مارية القبطية التي أهداها له المقوقس.
فالذكور من ولده: القاسم وبه كان يُكنى، وعاش أياماً يسيرة، والطاهر والطيب. وقيل: ولدت له عبدالله في الإسلام فلقب بالطاهر والطيب. أما إبراهيم فولد بالمدينة وعاش عامين غير شهرين ومات قبله بثلاثة أشهر.
زينب وهي أكبر بناته، وتزوجها أبو العاص بن الربيع وهو ابن خالتها، ورقية تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفاطمة تزوجها علي بن أبي طالب فأنجبت له الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأم كلثوم تزوجها عثمان بن عفان بعد رقية رضي الله عنهن جميعاً.
قال النووي: فالبنات أربع بلا خلاف. والبنون ثلاثة على الصحيح.
بعث لأربعين سنة، فنزل عليه الملك بحراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وكان إذا نزل عليه الوحي اشتد ذلك عليه وتغيّر وجهه وعرق جبينه.
فلما نزل عليه الملك قال له: اقرأ.. قال: لست بقارئ، فغطاه الملك حتى بلغ منه الجهد، ثم قال له: اقرأ.. فقال: لست بقارئ ثلاثاً. ثم قال: اقْرأْ بِاسْمِ رَبّكَ الَّذي خَلَقَ، خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ ورَبُّكَ الأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الإنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ [العلق:1-5].
فرجع رسول الله إلى خديجة رضي الله عنها يرتجف، فأخبرها بما حدث له، فثبتته وقالت: أبشر، وكلا والله لا يخزيك أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحملُّ الكَلَّ، وتعين على نوائب الدهر.
ثم فتر الوحي، فمكث رسول الله ما شاء الله أن يمكث لا يرى شيئاً، فاغتم لذلك واشتاق إلى نزول الوحي، ثم تبدى له الملك بين السماء والأرض على كرسيّ، وثبته، وبشره بأنه رسول الله حقاً، فلما رآه رسول الله خاف منه وذهب إلى خديجة وقال: زملوني.. دثروني، فأنزل الله عليه: يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ، قُمْ فَأَنذِرْ، وَرَبَّكَ فَكَبِّر، وَثِيَابَكَ فَطَهِّر [المدثر:1-4].
قال ابن الجوزي:
وبقي ثلاث سنين يتستر بالنبوة، ثم نزل عليه: فاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَر [الحجر:94]. فأعلن الدعاء. فلما نزل قوله تعالى: وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ [الشعراء:214]،
خرج رسول الله حتى صعد الصفا فهتف ( يا صباحاه! ) فقالوا: من هذا الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا إليه فقال: ( أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟ قالوا : ما جربنا عليك كذباً. قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب: تباً لك، أما جمعتنا إلا لهذا؟ ثم قام، فنزل قوله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ وَتَبْ إلى آخر السورة. [متفق عليه].

avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:29 am

موضوع تعبير عن رمضان

قال تعالى: " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أُُخر"
شهر ترتقبه النفوس كل عام، وتشتاق إليه منذ رحيله لمدة عام، شهر الرحمة والغفران، شهر الصلاة والقرآن، شهر الصيام والإيمان.
تتجه كل قلوب المسلمين نحو قبلة الإيمان، يجتهدون في الطاعات رغم كل المغريات والمعاصي.
هذا الشهر العظيم تصفد فيه شياطين الجن، ليكون الجو مهيأ إيمانيا ويبقى لشياطين الأنس وهواهم مجالاً لمجاهدة الأنفس باتقاء كل كسل وتقاعس عن القيام بالطاعة، وبالابتعاد عن الملهيات التي يصوغها أصحاب الفتن، فيصبح شهر رمضان بدل شهر قرآن ودروس إيمان،إلى شهر المسلسلات والأفلام والكاميرا الخفية، كثيرة هي مشاريع اللهو عن الطاعة بحجة أن المسلم صائم ويحتاج لما يخفف عنه.

في الصيام لا يخفف عنك وطئته خاصة في الحر الشديد إلا القرآن والاستغفار، وأن تدعو الله بكل ما تريد فللصائم دعوة لا ترد، فلا تبخل على نفسك من استجابة دعاء يتحقق فيه حلم كنت ترجوه لسنوات.
يقول الرسول عليه السلام :" ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر"
في رمضان مائدة السحور والفطور قبل أن تكون رمزًا للأكل هي رمز للاجتماع الصادق على الطاعة، تجتمع كل العائلة على مائدة واحدة تقيم بعدها فريضة ايمانية.
عندما كنا صغاراً قالوا لنا نحن نصوم لنشعر بجوع الفقراء، وعندما كبرنا بتنا نتساءل أنه لماذا يصوم الفقراء؟ وهم أصلاً صائمون طول الدهر جوعاً من فقرهم.
إن لرمضان ثمار ومعجزات دينية وصحية، هناك بعض الدراسات التي اكتشفت أن الجسم يحتاج للامتناع عن الطعام لفترة معينة، وقدرت هذه الفترة بال 30 يوما وهي تماما كصيامنا لشهر رمضان.
رمضان فرصة التغيير الأكيدة، فإذا استمريت على عملٍ معين لمدة 30 يوم هذا يعني أن العمل صار جزء منك وعادة من عاداتك، لذلك كان رمضان كمحطة تغيير لأنفسنا وتجديد لها، كمرحلة لانطلاقةٍ جديدة بأعمالٍ جديدة وأهداف أسمى وأرقى.
في رمضان ستجد الكثير من المغالطات، وكثير من الطاعات التي تؤدى فقط هكذا، لا تيأس من هؤلاء الأصناف من الناس فقد تكون مسايسة الآخرين والصلاة مثلهم وكذلك قراءة القرآن قد تكون سببا في هدايته وسبباً في أن تصبح هذه الأفعال جزءا من عاداته اليومية.
احرص على أن تكون ربانياً لا رمضانياً، واجعل لرمضان فيك أثر يبقى بعد انتهائه ويستمر معك لعام قادم.
رمضان فرصة للتغيير، رمضان راحة للنفوس، رمضان صحة ونشاط، رمضان علاج للغضب وليس العكس، رمضان بوابة كبيرة للجنة، رمضان دليلك لعمل الخير ولبذل الصدقات لمستحقيها، رمضان عنوان الفرحة الحقيقة لقوله عليه السلام:" للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه".

فكن ممن يستعدون لهذا الشهر العظيم، ويعدون له العدة العظيمة،لتنال الآجر بإذن الله راحة وثواباً جميلا.

avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:33 am

تعبير عن الأم

الأم هي مصدر الحنان ، هي الشمعة التي تنير الماضي ، والحاضر ، والمستقبل . فالأم تتعب لكي ترتاح ، تقلق لكي تهنأبراحتك ، هي ببساطة مصدر الحنان ، لا تريد شيئا من أبنائها سوى التمتع بصحة الجيدة والمعاملة الحسنة اللطيفة .
عيد الأم : أصبح من الشائع وجود بعض العبارات الخاطئة ، التي لا تمت لإسلامنا الحنيف بصلة ، حتى أن البعض ابتدعوا عادات غربية ، وصاروا يتغنون بها ، ومن بينها عيــد الميلاد ،عيد الأم ، عيد الشم النسيم ، وماالى ذلك .
أعياد المسلمين :-
حفظ الله للمسلم حقه في الاحتفال ، ولكن على الطريقة الشرعية ، فأوجد له عيدين يجتمع فيه مع عائلته ويحقق الرغبة الملحة في الفرح والانبساط .
عيد الفطر السعيـــد :
حيث تكون للصائم بعد رمضان فرحتان : الأولى فرحة اتمامه صيام الشهر الفضيل ، والأخرى : فرحة العيــد الذي يحتمع فيه الأحبة ، ويتواصل الناس سويا ، وتنتشر الزيارات المبهجة ، والعلاقات الودية ، ومراسم السرور .
أما العيد الأخر وهو العيد الذي يتم فيه الحاج شعائر الحج ، فيرجع كما ولدته أمه ، وسمي بعيد الأضحى لان الله افتدى اسماعيل عليه السلام من الذبح بكبش عظيم .
فالمسلم لا يحق له بأي حال من الأحوال الاحتفال بأي أعياد غير المحددة له ومن يخالف ذلك وقع في الخطيئة .
ففي حديث مع أحد الشيوخ ، عبر قناة فضائية ، أوضح بأنه لا يجوز للمسلم الاحتفال بغير أعياده المسبقة الذكر ، والسبب في ذلك الخوف من الأنجرار الى الديانات الأخرى ، او الاعجاب بهاا ، والالتفاف حولها .
عيــد الميلاد :
ويكون مرة كل عام حيث تقام فيه الاحتفالات المنزلية وتشعل الشموع ، وتصنع الكيكة اللذيذة . فالعديد من الأشخاص يقيمون ذكرى ولادتهم حول العالم ، بجمع الأصدقاء والأقارب ، فان كان الهدف منها لم شمل العائلة ، وعدم تقليد الغرب ، فلا بأس ، ولكن لا يجوز تسميتها بعيد ويفضل أن تنادى ب يوم الميلاد .
أما عيــد الأم :
بداية يجب التعريف به : وهو عبارة عن يوم محدد يحتفل فيه العالم كله بأهمية الأم ، وفضلها على الأبناء ، وقد حدد بأول يوم في الربيع 21/3 من كل عام ، الجدير بالذكر هنا أن الاسلام جعل الاحتفال بهذا اليوم منبوذا ، فالأم عظيمة في جميع أوقات السنة وليس لها يوم محدد ، فتجده مثلا يشتم أمه ، ويصل الأمر الى حد الضرب ، ويوم الأم تجده يحضر الورود السؤال هنا .. أليست أمك التي أنجبتك والتي تحتفل بها بيوم الأم هي نفسها التي تشتمها وتضيق عليها ؟ !! هذا ما يجعل الأمر فعلا يبدو أكثر غرابة ..
أما عن التعبير بلفظة "عيد" الأم : فنحن أوضحنا مسبقا بضرورة التمسك بالعقيدة الاسلامية ، التي نفت هذه الاحتفالات عن المسلمين بكل أنحاء العالم ، فاعتبرت الأمر بدعة وقال الرسول صل الله عليه وسلم : " كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " باعتبار الشخص الذي يقلد الكفار أو المشركين بأمور ليست بالدين فانه شخص مثلهم وسيحشر معهم .
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:35 am

تعبير عن صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي، بطل لم ولن ينساه التاريخ لما قام به من دور عظيم في الدّفاع عن العروبة والإسلام. ولد صلاح الدّين في مدينة تكريت العراقية في عام 1138 ميلاديّة. وكانت ليلة ولادته، هي نفس اللّيلة التى إنتقلت أسرته فيها من تكريت إلى الموصل، التي لم تقضي فيها سوى عام واحد لتنتقل إلى بعلبك، حيث تم تعيين والده والياً عليها لمدّة 7 سنوات. ثم انتقلت أسرة صلاح الدّين إلى دمشق وقضى فترة طفولته وشبابه فى البلاط الملكي، وتعلّم صلاح الدّين علوم الفلسفة وعلوم الرياضة و وحفظ القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، أيضاً تدرّب على السلاح وفنون القتال ونشأ فيه حب الجهاد وكان بطلاً ماهر فى جيش عمه( أسد الدين شريكوه).
بداياته: فى الفترة التي أصبح فيها صلاح الدين الأيوبي شابّاً فى سن السادسة والعشرين كانت مصر تحت حكم الدّولة الفاطمية وكانت في ضعف شديد لأنّ الخليفة العضد الذي كان يحكمها لم يستطع السّيطرة عليها. وكان هناك صراعاً بين اثنين من أكبر أمراءها وهما (ضرغام) و(شاور) حيث أنّ ضرغام قام بقتل أبن (شاور بن مجير) الأكبر ففر شاور هاربا متجهاً إلى دمشق ليستعين ب(بنور الدين محمود)
أرسل( نور الدين محمود) إلى مصر حملة عسكرية بقيادة (أسد الدين شريكوه) وبصحبتة (صلاح الدين الأيوبى) إبن أخيه. وكان ذلك لهدفان وهما أخذ حق شاور واستعلام أحوال مصر لأنّها كانت ضعيفة فى هذه الفترة. فاستطاعت هذه الحملة السيطرة على مصر. وبعدها تولّى (أسد الدين شريكوه) منصب الوزارة فى عصر آخر الخلفاء الفاطميين (العاضد). لم يبقى شريكوه كثيراً حتى توفي بعد شهرين وتولّى هذا المنصب صلاح الدين الأيوبي.
انتهاء الدّولة الفاطميّة: قضى صلاح الدّين على الدّولة الفاطميّة وذلك بطرق سلميّة حيث أنّه عذل كل الوزراء والأمراء الذين يدينون بالمذهب الشيعي وعيّن بدلاً منهم أمراء وحكام يدينون بالمذهب السني. ثم أنشىء مدارس لتعليم النّاس الفقه المالكي والشافعي والحنفي.
صلاح الدين الأيوبى والصليبين: لمّا نظر صلاح الدّين ووجد أن حكم الصلييبين يتوسّع فى بلاد الشام حزن وقرّر محاربتهم. لكن هذا الأمر كان صعباً لكنه بدأ. جمع صلاح الدين الأيوبي كل الشباب المجاهدين ودرّبهم على فنون القتال وبثّ فيهم روح الجهاد والثقة فى نصرة الله. ثم أبتدأ يضم البلاد المحيطة بمصر مثل دمشق وحلب وبعلبك وحماة وأستغرق هذا الأمر من صلاح الدين الأيوبى مدة لا تقل عن 10 سنوات. حتى تتوحد الدولة الاسلامية. ثم ابتدأ فى محاربة الصليبين وطردهم من البلاد وانتصر عليهم فى معركة حطّين عام 1187م. ثم حاصرهم فى القدس حصاراً شديداً حتى خضع الملوك الحاكمين لها واستسلموا ودخل صلاح الدين الأيوبي القدس.
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:39 am

تعبير عن نهر النيل

نهر النيل التي سميت مصر بهبة النيل أي أنّها لم توجد دولة مصرية لو لم يوجد النيل، فالنيل هو النعمة التي نعمت بها تسع دول إفريقية، يقع في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية، وينبع من بحيرة فيكتوريا التي تكمن في أثيوبيا، ويكون النيل هو المسبب الرئيسي لجعل دولة مصر مثل الجنة الخضراء فيما يحيطه.
ولقد استطاع قدماء المصريين العمل على التنمية الزراعية والتنمية الصناعية والهندسة العمرانية، وكل هذا اعتمد بشكل رئيسي على مياه نهر النيل، التي لطالما تعلق معدل المحصول الناتج على نسبة فيضانه في العام، وهذا السبب الذي جعل الفراعنة تقدسه وتنعته باسم الإله حابي الذي كان يمدهم بالعطاء في منظورهم كعباد للفراعنة، وقد كانوا يعطونه فتاة من أجمل الفتيات المصرية يزينوها ويجملوها ويقذفونها في النيل حتّى يفيض ويسقي الدلتا كلّها بوفرة، وظلت هذه الخرافة سائدة إلى أن جاء الفتح الإسلامي، وعمل على إبطال هذه العادة الشنيعة التي قتلت الألاف من الفتيات على مر العصور، لأنّ عمرو بن العاص عندما أخبروه بهذه العادة فقال لهم دعونا نشاور الخليفة عمر بن الخطاب، فلما وصل الخبر إلى عمر بن الخطاب أرسل بكتاب لعمرو بن العاص وأمره بإلقائه في النهر، فلمّا قرأه عمرو بن العاص وجد فيه التالي "من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى نيل مصر، إذا كنت تجري من عندك فلا تجري، وإن كان الواحد القهار هو الذي يجريك فنسأل الواحد القهار أن يجريك"، وألقى عمرو بن العاص الرسالة في النيل قبل معاد فيضان النيل بيوم وكان يدعى ذلك اليوم بيوم الصليب، وتجهز المصريون للرحيل من ديارهم خوفًا من غضب النيل، فأصبح النيل وهو يجري 16 ذراعًا، ومن يومها بطلت هذه العادة التي تخالف الشريعة الإسلامية، ولقد امتازت مصر بوفرة الموارد الزراعية، حتّى أنّ الخليفة عمر بن الخطاب طلب العون والغوث في عام الرمدة؛ ممّا أصاب المسلمين من جوع وقحط في بلاد الحجاز، ولقد أرسل إليه عمرو بن العاص مددًا أوله عند الخليفة وآخر المدد عند عمرو بن العاص، وهذا يدل على وفرة خيرات بلاد مصر بسبب نهر النيل والزراعة المتوفرة في حوضه بشكل كبير، ولكن من المتعارف اليوم أنّ حصة مصر من مياه النهر لم تعد تكفي الأعداد الهائلة؛ لأنّ الحصة أعطيت في السنوات التي كانت النسمة في مصر قليلة، والآن تجاوز عدد المصريين 90 مليون نسمة، هذا ناهيك عن التلوث ورمي النفايات وغسل الأواني ورمي الحيوانات الميتة ومخلفات المصانع فيه، هذا كله جعل المياه غير صالحة للشرب وممرضة، ولكن هل سيبقى الوضع على ما هو عليه؟
إنّ النيل يكون في أثيوبيا في مرحلة الشباب ويتدفق بمنسوب أعلى من مصر بمعدل خمس مرات من معدل التدفق في مصر، ثمّ يسير في السودان ليكون في مرحلة الكهولة وهو أقل بقليل من أثيوبيا في التدفق، ولكنّه يصل مصر وهو في حالة الشيخوخة، ولقد أثبتت المصادر التاريخية أنّ النيل قد تراجع معدل التدفق إليه، وأنّ الأهرامات كانت مبنية في القدم على ضفاف النهر، والآن تراجع النهر وأصبحت الأهرامات بعيدة جدًا عن النهر، وهذا يعني أنّه يتحتم على المصرين الحفاظ على مورد النيل لتبقى مصر في نعمة ولا يحل عليها القحط والجفاف.
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:41 am

تعبير عن فلسطين

إذا أردنا التّعبير عن فلسطين فأفضل تعبير يقال عن هذه الأرض الغالية أنّها قلب الأمّة العربيّة النّابض على هذه الأرض التي يفوح منها عبق التّاريخ وأصالته حيث تتمتّع بمكانة كبيره بين دول العالم أجمع وخاصةً بين الدّول العربيّة فلها مكانة تاريخيّة ودينيّة وسياحيّة كبيرة تفتقر لها الكثير من الدّول الكبرى فهيّا بنا نتعرّف على موقعها الجغرافي ومكانتها التاريخيّة والدينيّة والسياحيّة :
موقع فلسطين الجغرافي :تقع دولة فلسطين في قلب العالم العربي فهي تقع في ملتقى قارّتي آسيا وأفريقيا يحدّها من الشّمال لبنان وسوريا ومن الجّنوب جمهوريّة مصر العربيّة ومن الشّرق دولة الأردن ومن الغرب البحر الأبيض المتوسّط كما أنّها تمتلك أرض ذات طبيعة متنوّعة ولكنّها تفتقر لمصدر غني بالمياه فنهر الأردن هو النّهر الوحيد الذي يزوّد الدّولة كلّها بالمياه كما أنّها يسود عليها مناخ اقليم البحر المتوسّط حار جاف في الصيف بارد ممطر في الشّتاء .
مكانة فلسطين التاريخيّة : تتمتّع دولة فلسطين بمكانة تاريخيّة مرموقة بين دول العالم فلقد تعاقبت عليها الكثير من حضارات العالم القديم والحديث فمدينة أريحا والتي تعتبر أقدم المدن تاريخيّاً في المنطقة قد شهد ولادة إحدى عشر حضارة من أكبر حضارات العالم القديم وهناك كثير من الكتابات التاريخيّة لأكبر المؤرّخين القدامى تحكى عن حضارة تلك الأرض العامرة الخصبة التي تفيض خيراً.
مكانة فلسطين الدينية : فلسطين هي أرض الرّسالات السّماوية ومهد أنبياء العهد القديم وملجأهم الحصين فلقد كانت مهد الدّيانة اليهوديّة والدّيانة المسيحيّة فكانت مكان مهد سيدنا المسيح عليه السّلام وهي أيضاً قبلة المسلمين الأولى فلقد حدثت على أرضها رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي محمد صلّى الله عليه و سلّم والتي ذكرت في القرآن الكريم ولذلك تتمتّع فلسطين وأراضيها المقدّسة بمكانة عالية جدّاً في قلوب كل الأمة العربيّة بمختلف شعوبها وديانتهم.
مكانة فلسطين السياحية:تذخر الأراضي الفلسطينيّة بالمعالم التاريخيّة والسياحيّة القيّمة مثل المسجد الأقصى ومسجد قبّة الصّخرة وكنيسة القيامة وكنيسة الميلاد والمعبد اليهودي وغيرها كثير وكثير من المعالم السياحيّة الدينيّة فأغلب السّواح الذين يقصدونها يكون بغرض السياحة الدينيّة وزيارة الأماكن المقدسة .
ولكن رغم هذا التاريخ القيم الذى تمتلكه هذه البلاد العريقة إلا أنّ حاضرها لا يشبه ماضيها أبداً بسبب الإحتلال الصهيوني لها فلنتمنى أن يكون مستقبلها أفضل بكثير من حاضرها المؤلم وأن يعم السّلام على أراضيها قريباً .
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:44 am

تغبير عن السياحة

يقترب بنا الصيف؛ لننسى التعب والمشقة، والأيام الدراسية سواء لنا نحن أو لوالدينا، فحتى لو أنهم لا يدرسون إلا أنهم يحملون هم دراسة أبنائهم، فيأتي الصيف وتأتي معه عبائر الراحة، ونسائم الترفيه، وتزداد الروابط الأسرية،وروح التعاون، وتكبر فينا الرغبة بالسفر والسياحة والتعرف على عوالم أخرى لم نألفها ولا نعلم عنها شيئاً.
والمسلم عندما يسافر ويقوم بالسياحة فهو أولاً يمتثل لأمر ربه، قال تعالى: "فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ"، فالسياحة والتأمل عبادتان للإنسان يزيد بها إيمانه، ويقوي بها يقينه، لكن لابد للمسلم أن يلتزم بالآداب العامة، والضوابط الإسلامية في حِلّه وترحاله، وخاصة في السفر إلى دول الغرب وذلك لنعكس صورة مشرفة ومشرقة عن ديننا ومبادئنا.
السياحة مباحة في الشرع ومسموح بها، وينظر إليها من عدة نواحي:
فهي السياحة نشاط إنساني لا بدّ من تقييده بالآداب الإسلامية، وألا يكون الهدف من السياحة هو إرتكاب ذنب، أو فعل معصية، أو الاتيان بعمل يحظره الشرع.
وهي أيضاً فرصة للسير في الأرض، والتأمل بخلق الله المعجز، والكون المتقن، والتعرف على شعوب وقبائل وأعراق وأديان وألسنة مختلفة، قال تعالى: "ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم"
قال الرسول( صلى الله عليه وسلم)-: "روحوا عن القلوب ساعة فساعة؛ فإن القلوب إذا كلت عميت"، وهنا تأتي السياحة في الترويح عن النفس، والتخفيف من ضغوط الحياة، وشحذ الهمة، وتجديد النشاط الإنساني، الذي سينعكس إيجابياً مستقبلاً على مستوى الاتقان في العمل.
وأيضاً فرصة لتحقيق مبدأ الإخوة في الدين بين المسلمين، فالسياحة تمكنك على التعرف بهموم ومشاكل إخوانك المسلمين والتخفيف عنهم، وشدّ أزرهم، يقول الله تعالى: " إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم".
وهي علاوة على ذلك فرصة للإطلال على الشعوب الأخرى، والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم والارتقاء في سلم المعرفة والعلم والتقدم.
ولكي يتأتى للسائح الاستفادة من رحلته، لابدّ من استحضار الضوابط الشرعية، وتقديم الأهم فالأهم وعمل جدول بالأولويات، فيقدم مصروفات العيش والطعام على الشواطئ والمراكز التجارية، وتقديم سدّ الديون على مصاريف الطائرات والتذاكر والتصريحات.
وإليكم أعزائي أنواع السياحة هما: سياحة داخلية، وهي سياحة تكون داخل البلد الواحد، أن تسافر من منطقة إلى أخرى بشرط أن تكون داخل حدود الوطن، أما النوع الثاني فهو: السياحة الخارجية، وهي الانتقال من بلد إلى آخر، ومن دلة إلى أخرى.
ويقول ابن تيمية: "ماذا يفعل أعدائي بي؟ جنتي وبستاني في صدري، حبسي خلوة، ونفيي سياحة، وقتلي شهادة”، الشاهد أن هذا العلامة شيخ الإسلام اعتبر نفيه سياحة في أرض الله، يتعرف فيها على أناس أخرى، وفرصة لنشر الدعوة، وكذلك ليروح عن نفسه.
وللسياحة فوائد جمة وعديدة يذكرها لنا الإمام الشافعي –محمد بن ادريس رحمه الله-:
تغرب عن الأوطـان في طلب العـلـى ....... وسافر ففي الأسفار خمس فوائـد
تــفــريـج هـــم واكــتسـاب معـيشـةٍ ...... وعـلـمٍ وآدابٍ وصــحــبــة مـــاجـــد
ففي السفر تكتسب معارف وعلوم، وتفرج همك، وتنفس عن كربتك، وتكتسب معيشة عن طريق العمل في الخارج، وتكتسب أداب، وأصدقاء جدد.
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:46 am

هل تعلم عن الماء

يقول الله عز وجل في كتابه الحكيم:"وجعلنا من الماء كل شيء حياً"، وإذ أنّ الماء هو سبيل الحياة على وجه الأرض، وبه تعيش الكائنات وتستمر فمن شجر إلى بشر إلى ما بالبحر، يحتاج الماء في جسده كي يعيش وتعمل أعضاؤه ، ولكن هل تعلم عن الماء كل شيء؟ بالتأكيد لا، فالماء عنصر طبيعي لا زال تحت البحث والاكتشاف، وهنا نسرد لك بعض المعلومات التي تتعلق به:
هل تعلم أنه ذكر في القران ثلاثة وعشرون اسماً للماء وهي (المغيض، الصديد، ماء المهل، ماء الأرض، ماء الشرب، الماء الأجاج، الماء الطهور، الماء غير الآسن، الماء المهين، الماء المبارك، الماء الحميم، الماء المنهمر، الماء المسكوب، ماء الغور، ماء المعين، ماء الفرات، ماء الغدق، الماء الداف، ماء الثجاج، ماء السراب، ماء مدين، ماء السلسبيل، ماء الينابيع و الأنهار)
هل تعلم أن الماء المالح يشكل 1% من ماء الارض.
هل تعلم ان باستطاعة الإنسان ان يعيش شهراً كاملاً بدون غذاء، لكنه لن يستطيع العيش سبعة أيام دون ماء.
هل تعلم أن الماء يشكل ثلثي وزن الإنسان وأن بلازما الدم تتكون من 90% من الماء، بينما نسبة الماء في العظام تشكل 22%.
يعتبر الماء المذيب الطبيعي للمعادن والعناصر الطبيعية، مثل الفيتامينات والبكتيريا والفطريات.
الماء منظف حيث يغسل الجسم من السموم والمواد السرطانية، ثم يخرجها على شكل بول.
هل تعلم أن مياه الأمطار التي تأتي من السحب هي أنقى أنواع الماء على وجه الأرض، وبعد دخولها الغلاف الجوي تتلوث بفعل عنصر الكبريت وعوادم المصانع وقد تكون "المطر الحمضي".
هل تعلم أن هناك بعض العناصر التي تضاف للماء كي تقتل بعض الشوائب فيه مثل الكلور الذي يعمل على تطهير الماء من البكتيريا والملوثات فتكون رائحته قوية ونفاذة ويتم غليه للقضاء على الرائحة، كما يضاف الفلورايد للحماية من تسوس الأسنان، بينما يضاف هيدروكسيد الألمنيوم لتنقية الماء وتصفيته.
هل تعلم أن شرب الماء على معدة فارغة يعالج الكثير من الأمراض مثل: الصداع، وآلالام المفاصل، والسمنة ، وسرعة ضربات القلب، التهاب السحايا، الربو، السل، السكري، الإمساك، والعيون، والرحم، والسرطان...
احذر من شرب الماء وأنت واقف فإنه يسبب عسر الهضم؛ بسبب سقوطه دفعة واحدة في قاع المعدة، وحاول أن تشربه جالساً وعلى دفعات حتى تنبه الكبد بنزول الماء ولا تسبب له التليف الكبدي.
هل تعلم أن الماء يمد الجسم بالطاقة، ويجعل الخلايا البشرية تتجدد.
هل تعلم أن الماء أحد العناصر الجمالية التي ينصبح بها خبراء الجمال والبشرة؛ لأنّه يجعل الخلايا الجلدية حية طوال الوقت، ويقلل من نسبة خلايا الجلد الميتة.
هل تعلم أن الماء يساعد على إفراز المواد الضارة بالجسم على شكل عرق.
وفي النهاية يبدو جلياً أن لا كائن حي يستطيع العيش بدون مصدر الحياة هذا، والذي يجب علينا ترشيد استهلاكه وعدم الإسراف فيه، فلربما من كثرة إهداره ينصب يوماً ما وتفنى معه الحياة!
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:48 am

ترشيد استهلالك المياه


الماء اكبر نعمه خلقها الله تعالى للكون فصدق الله العظيم حين قال " وجعلنا من الماء كل شيء حي " فالماء يمثل ثلثي سطح الارض كما يمثل ثلثي وزن الانسان ويدخل بتركيب جميع الخلايا وهو اهم عنصر للحياه فيستعمل الماء لعلاج كثير من الامراض والمشاكل الصحيه ولاهمية المياه الكبيره وجب علينا الترشيد في استهلاكها . " يروى عن سعد بن أبي وقاص عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن الإسراف ولو كان على نهر جارٍ" و قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كل واشرب والبس وتصدق في غير سرف ولا مخيلة) فالمسلم مأمور بالاقتصاد في كل شيء و منهي عن الإسراف حتى الماء ومنها الوضوء والغسل وجب ان يقتصد.

تعريف الترشيد في استهلاك المياه :
وهو ان يستخدم الماء بحيث نصل الى الاستفاده منه بأقل كميه ممكنه وباقل التكلفه في جميع مجالات الحياه , ويجب علينا التوعيه لاستهلاك المياه بحيث انها تعتبر اساسا في جميع مجالات الحياه فهي تستخدم في الصناعه والزراعه ومهمه في مجال السياحه فوجب ان نغير العادات الاستهلاكيه للمياه للفرد وللعائله والمجتمع باكمله .

والهدف من ذلك يكمن في عدة نقاط منها :
- الاستخدام الامثل للمياه الصالحه للشرب والحفاظ عليها .
- الترشيد بشكل عام للمياه وخاصه في مجالات السياحه والزراعه.
- الابتعاد عن الاسراف الذ نهى عنه الله تعالى .
- تخفيض من قيمة فاتورة استهلاك المياه .

ومن طرق الحفاظ على المياه الوصول الى الامن المائي ويجب ان يكون في عدة طرق منها

- الوصول الى طريقه منخفضة التكاليف لتحلية مياه البحر التي تشكل اكبر مساحه على وجه الارض .
- التوعيه في استهلاك المياه لجميع فئات المجتمع .
- توعية المزارعين بالطرق الاكثر حفاظا على المياه .

طرق المحافظة على المياه :
- ينصح باستعمال الدش اثناء الاستحمام بدلا من ملء الحوض , واغلاق الصنبور وفتحه فقط عند الحاجه للمياه وان يكون وقت الاستحمام بحدود المعقول .
- عند تنظيف الاسنان او الحلاقه ينصح بعدم فتح الصنبور طول المده الا عند الحاجه ويفضل تركيب موفران المياه التي تركب على الصنبور لضخ المياه مع الهواء مما يقلل من استهلاك المياه .
- يتوجب فحص خزان المرحاض بشكل مستمر حتى لا يكون هنالك تسريب يسبب هدر المياه , وينصح بعدم سحب مقبض المرحاض كاملا الا اذا دعت الحاجه الى ذلك .
- يجب عمل فحص دوري لحنفيات المنزل والعمل على تصليح ما هو تالف منها .
- عمل نظافه لسخان المياه لازالة الترسبات الداخليه .

اما في حالة الري والزراعه فيمكن الاستفاده من النقاط التاليه :
- استعمال المواد العضويه لتحسين تركيبة التربه .
- استخدام الوسائل الحديثه في الري ومن اهمها الري بالتنقيط .
- ان يتم الري بالصباح الباكر او في المساء .
- الزراعه العضوية لتحسين خصائص التربة .
- زراعة النباتات المحليه .
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:51 am

ترشيد استخدام الطاقة

ترشيد إستخدام الطاقة

إن الإسراف في أي شيء وفي جميع الشرائع والثقافات منبوذ ، وعلى الصعيد المقابل فإن الإقتصاد في كل شيء مرغوب ، ومن ضمن الأشياء التي يحبذ فيها الإقتصاد وعدم الإسراف والترشيد هو إستخدامات الطاقة المتنوعة .

ما هو الإستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية ؟
أهداف الترشيد هنا هو التخفيض من قيمة فاتورة الإستهلاك والبعد عن الإسراف وهناك العديد من طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في بعض الأجهزة على سبيل المثال التالي :
أولاً : أجهزة التكييف وهي من أكثر الأجهزة استخداماً لإرتفاع درجة الحرارة أثناء الصيف ، و من طرق ترشيد الطاقة الكهربائية المستخدمة في المكيفات هي إغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الهواء الساخن إلى الداخل وكذلك الحرص على سد الثقوب لمنع دخول الهواء الساخن من خلالها وذلك يتم عبر وضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ التي يتسلل عبرها الهواء ومراوح الشفط وأية أماكن أخرى تمر فيها الأسلاك والأنابيب المختلفة من خلال الجدران ، و كذلك إسدال الستائر للنوافذ لمنع دخول الحرارة من خلالها ، ومن الضروري الإهتمام بتنظيف فلاتر أجهزة التكييف ، والتأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من البيت .

ثانيا :ً الإضــــاءة ، وتعتبر الإضاءة من أكثر الإستخدامات الكهربائية تداولاً ، وهنا يجب إستخدام المصابيح الموفرة للطاقة والتي تمتاز بأنها ذات كفاءة عالية وتستهلك طاقةً أقل ، والإستغناء عن المصابيح العادية ذات الكفاءة الأقل وذات الإستهلاك العالي ، و يجب إستغلال الإضاءة الطبيعية أثناء النهار بدلاً من إستخدام الكهرباء.

ثالثاً : السخانات ، و ذلك عبر التأكد من سلامة عمل منظم الحرارة لأن تعطله يؤدي إلى إستمرار عمل السخان ومن ثم إستهلاك طاقة أكثر إلى جانب خطورة إمكانية إحتمال إنفجار هذا السخان وكذلك ضرورة التأكد من عدم وجود أي تسريب في توصيلات المياه .

رابعاً : المواقد والأفران الكهربائية حيث أن الطهي بإستخدام المواقد الكهربائية تتطلب قدراً كبيراً من الطاقة الكهربائية فيفضل استخدام الأفران التي تعمل بالغاز .

خامساً : الغسالات ، ولتوفير الطاقة يجب الحرص على تشغيل الغسالة بحمولتها الكاملة من الملابس وكذلك نشر الغسيل تحت الشمس بدلاً من إستخدام النشافة الكهربائية.

هناك مرافق وأماكن عامة يمكن من خلالها توفير وترشيد الطاقة مثل :
أولا :ً المساجد ، فلا داعي أن تظل المساجد مضاءة طوال الوقت خارج أوقات الصلاة .
ثانياً : المصانع ، وينطبق عليها تقريباً ما يخص المساجد .

ثالثاً : الجهات الحكومية ، فكم من المباني والمرافق والآليات التابعة للحكومة والتي تعمل ليلاً ونهاراً فيها الكهرباء دونما أدنى حاجة إلى ذلك . فنرى شوارع فرعية نائية تعمل طوال الليل فيها أعمدة الكهرباء ، ومبانٍ حكوميةٍ لا ينقطع فيها التيار الكهربائي والإضاءة عن مكاتبها وممراتها وكراجاتها خارج أوقات الدوام الرسمي ، بل وحتى مكيفاتها تظل مشتغلة على مدار اليوم ، إن ترشيد الطاقة لا يحتاج إلى عبقري ليرى المجالات التي يمكن فيها ترشيد الطاقة وتخفيض إستهلاكها إلى حد كبير دون أن يؤثر هذا على أداء الناس وقضاء حوائجهم .

ماذا نستنتج من كل ما سبق ؟ سنرى أن الحلول بهذا الصدد ليست شيئاً يشبه المعجزات وإنما هو في متناول كل يد عندها القليل من الإحساس بالمسؤولية ، ولا تعاني من أنانية مرضية بحيث تهتف وتقول اللهم نفسي ومن بعدي الطوفان ، إن باستطاعة كل مواطن أن يوفر على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه الكثير من المال المهدور من غير فائدة ، وبإمكان أي مواطن أن يلمس بنفسه الفوائد الجمة من وراء تقيده بكل ما سبق من إرشادات بما ينعكس إيجاباً عليه .
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:55 am

ما هو الثقب الأسود؟

يسمع الكثيرون منّا عن ما يطلق عليه الثقب الأسود، و هذا المصطلح من مصطلحات علوم الفلك و الفيزياء الحديثة، و لم يكن معروفا قديماً أبداً، بدأت نشأة المصطلح كفكرة في القرن التاسع عشر، حيث أطلقه بعض العلماء لوصف تجمع كثيف للمادّة في بقعة معيّنة في الفضاء تشكل تركزاً كتلياً في حجم صغير مما يؤدي لإرتفاع كثافة ذلك المكان ملايين المرات عن أكبر كثافة لمادّة يعرفها الإنسان.
إنّ هذا التركز هو ما أطلق عليه إفتراضياً الثقب الأسود، و السبب وراء ذلك المسمى هو أن ذلك الإفتراض يؤدي لنشوء مجال جاذبية هائل جداً لدرجة أن الضوء المنبعث من ذلك الجرم المتشكل من تجمع تلك المادة لا يستطيع مغادة سطح ذلك الجرم، أي أنّه لا يمكنه الإفلات من مجال الجذب لذلك الثقب الأسود، و كذلك لشدّة جاذبيته فإنّه يجذب إليه أي كتلة تعترضه في الفضاء فيبتلعها نحو مركزه، فسمّي ثقباً لأنه يبتلع أي كتلة مرئية في الفضاء مهما بلغ حجمها أو كثافتها، و سمي أسوداً لأنّ الضوء لا يفلت منه و بالتالي لا يمكن رصده تلسكوبياً مطللقاً.
و لعل البعض يتسائل طالما لا يمكن رصده فكيف عرف الفلكيون و الفيزيائيون بوجوده، حقيقة كان وجود الثقب الأسود توقعاً فلكياً فيزيائياً لا أكثر و لكن بعد نجاح نظريتي آينشتين: النسبية الخاصة و النسبية العامة، أمكن التحقق من وجوده بالتجربة، إذ لوحظ إنحراف الإشعاعات الكونية في مناطق من الكون بشكل مثير للدهشة عند مرورها من أماكن معيّنة فافترض العلماء بموجب النظرية النسبية وجود الثقب الأسود يقيناً لأنّه لا تفسير لذلك سوى وجود مجال جذب قوي ناتج عن تركز الكتلة.
لا زال الكثير من الغموض يكتنف حقيقة وجود تلك الثقوب السوداء في الكون، و لا زالت الأدلّة شحيحة على إثبات وجودها، خاصةً أنّها غير مرئية، و لا يمكن التنبّؤ أبداً بمصير المادّة التي تقوم تلك الثقوب بإبتلاعها، و لكن مع تطوّر علم الفيزياء و الفلك بشكل مستمر، فإننا نتوقع مستقبلاً ثبوت معلومات مثيرة حول الثقوب السوداء في الكون.
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 8:57 am

موضوغ غن جابر بن حيان

جابر بن حيان أبو الكيمياء وأول من استخدم علم الكيمياء عبر التاريخ ولد في العام الثانى بعد المائة من الهجرة النبوية الشريفة وكان والده عطار يعمل بالعطارة وانتقل إلي مدينة طوس بسبب احتدام الفتن السياسية في الشام وافتتح والده متجر للعطارة وتوفي بعدها بأشهر بمدينة طوس ونشأ جابر في تلك المدينة فكان مختلف عن باقى إخوته حيث يميل إلى العزلة والوحدة والتأمل بالإضافة إلى تميزه بالذكاء الشديد والفطنة البالغة وكان مما ورد عنه أنه كان متأمل للطبيعة ودائم التساؤل عن كيفية عملها وقد ترك له والده تركة من المعلومات عن فن العطارة واستخدام الزهور الطبيعية والأعشاب وكيفية زراعتها وفوائد كلا منها مما أدى إلي توسع أفقه ونهمه بعلم الكيمياء والتركيبات.
وعندما بلغ جابر سن الثلاثين من العمر كانت هذه الحقبة هي بدء غروب شمس الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية وانتقلت الخلافة إلى مقر إقامته وبعد تفكير طويل من جابر قرر الانتقال الى الكوفة ليكون لديه متسع لينهل من العلوم حيث تشتهر الكوفة وقتها بالعلماء والمكتبات وخلال فترة انتقاله كان وقت بداية خلافة أبو جعفر المنصور والتقي جابر بالفقيه الإمام جعفر الصادق وتوطدت بينهم علاقة قوية وعن طريق الفقيه أمد جابر بالكتب اللازمة ليتسع نهمه بالعلم أكثر وأكثر وكان أول كتاب اهداه إليه كتاب القراطيس وهو من الكتب اليونانية المترجمة التي تتحدث عن الكيمياء ويعد جابر من مؤسسي علم الكيمياء التجريبى حيث كان يستخلص معلوماته من خلال التجارب وساعدته التجربة علي الاكتشافات المتعددة فكان كثير الاكتشافات وقد وصفه ابن خلدون وهو بصدد الحديث عن علم الكيمياء بأنه إمام المدونين ويسمى علمه بعلم جابر وقد دون سبعون رسالة مازال بعضها لغزا حتى الآن وقال عنه أبو بكر الرازى في سر الأسرار بأنه من أعلام العرب العباقرة في علم الكيمياء وقال عنه الفليسوف بيكون بأنه علم العالم كله علم الكيمياء وقال عنه العالم الكيميائي بيرتيلو بأنه له في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق وقد بلغ ما نسب إليه أكثر من ثلاثة آلاف مخطوطة علمية وإن كان البعض قد نسب بعضها لغيره ولكن أغلبها له من إبداعته وقد ترجمت أعماله في القرون الوسطى فهو أول من استحضر ماء الذهب واكتشف حمض الهيدروكليك وحمض النتريك ونجح في عمل أول عملية تقطير في العالم وله اكتشافات متعددة لو ذكرناها لما كفينا ولا وفينا توفى عن عمر يناهز الخامس والتسعين بعدما ترك تراثا وعلما جعله مخلدا حتى الآن.
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 9:06 am

كيف تصبح مخترعا ؟

الإختراع يعني إكتشاف وإبتكار لأفكارٍ أو معداتٍ وأدواتٍ جديدةٍ لم يسبق لها بالوجود ، فالإختراع يحتاج إلى الخيال والسرحان في هذا العالم ، فالإختراع أن تخلق شيئاً لم يكن أو فكرةً لم تخطر على بال أحد ،
وكثيرٌ من الأشخاص يرغبون بأن يصبحوا مخترعين ، وهذا ليس بالأمر السهل ، فهو يحتاج الكثير من الجهد والتعب والمثابرة المستمرة ، وأهم من هذا كله عدم اليأس وفقد الأمل ، فالأمل يصنع المستحيل كون الإختراع هو شيئاً كان قديماً مستحيلاً ، والآن أصبح إختراعاً شيئاً موجوداً ويستخدم ، ولكي تصبح مخترعاً هناك مراحل تمر بها للوصول إلى مرحلة تحقيق هدفك وهو الإختراع .

مراحل الوصول إلى الإختراع :
1. التفكير : تبدأ مرحلة الإختراع في التفكير المستمر والخيال الواسع ، ولكي تصبح مخترعاً يجب أن تسأل وتفكر بشيءٍ قال عنه الكثير أنه مستحيل ، فحاول التفكير به وأسأل نفسك بطريقةٍ خياليةٍ هل هو فعلاً مستحيل أم من الممكن تحقيقه وإثباته .

2. التحليل : عند تحديد الفكرة التي تود إثباتها لتصبح مخترعاً من خلالها ، حاول القيام بتحليل جميع جوانبها ، ومدى تأثرها بالأشياء التي تحيطها ، وإذا تحقق وأثبتناها ، ما هي الفئة المستفيدة من هذا الإختراع ومدى أهميته لها ، وكيف من الممكن إثباته ، وما هي عوامله .

3. البدء المباشر : بعد أن تبدأ بالتحليل إبدأ مباشرةً ولا تنتظر ، وحاول البدء بالعديد من التجارب لإثباته ، فلا تتوقع النجاح من أول تجربة ، ولكن تأكد أنه في كل مرحلة فشلٍ تمر بها تكون قد تقدمت خطوةً للوصول لإثبات هذا الإختراع ، فمراحل الفشل في هذه التجارب هي خطواتٌ للوصول للإختراع .

4. التجارب : ابدأ بالتجريب على العوامل التي تتأثر بهذا الإختراع لمعرفة مدى فعاليته وأهميته للعناصر التي تتأثر بها ، وفي هذه المرحلة ، في أي لحظةٍ من الممكن أن تكون قد وصلت إلى الإختراع أثناء هذه المرحلة .

وبهذه الخطوات تستطيع أن تصبح مخترعاً ، ولكنك لتحقيق هذا فإنك بحاجةٍ إلى الكثير من الإصرار والمثابرة والعمل الدؤؤب ، والإيمان بنفسك بأنك قادرٌ على تحقيق حلمك ، فكل شخصٍ يستطيع أن يصبح مخترعاً ولكن يجب أن يكون إيمانه بنفسه قوياً ، ولا يتأثر بإستهزاء وسخرية الآخرين ، فهو يحاول إثبات شيءٍ قال عنه الكثيرون أنه مستحيل والآن بفضله أصبح موجوداً .
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 9:08 am

من مخترع الإنترنت ؟


تخيل عالمك من دون انترنت كيف يمكن أن يصبح ؟ كيف يمكن أن تسير كل مدارات الحياة من أبسط تفاصيلها لأعقدها من دونه ؟
لا بد وأنك اكتشفت أن الحياة وبما فيها من متابعة للأحوال الجوية من أعاصير وفيضانات وبراكين,وحركة السير من قطارات وسيارات, وحتى الحركة البحرية للسفن وغيرها,وكل حياتنا الماليه والإقتصادية وحتى الأجتماعية والكثير من الأمور الحياتيه لايمكن أن تسير بنسق ودقة إلا بوجود الإنترنت ..... ومع كل هذا من له الفضل العظيم علينا بوجود الإنترنت ؟؟

تيم بيرنرز لي ..... ولد في لندن عام 1955م وتخرج من جامعة اكسفورد. وقضى سنتين بالعمل مع شركة بليسي للاتّصالات السلكيّة واللاسلكيّة,ومن بعدهاعمل في قسم نظم المبادلات التجارية وسباقات الرّسائل وتكنولوجيا شفرة التّعرّف.

إلى حين ذلك وفي عام 1989م اقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط، وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية World Wide Web، و وضع أسس أول برنامج مستقل لتصفح إنترنت.

وتم اكتشافه للإنترنت في معهد سيرن في عام 1991م, وحصل على جائزة الألفية الأولى والأكبر للتكنولوجيا التي قدمت من قبل مؤسسة جائزة ‏ ‏التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي, والتي كانت عبارة عن مليون يورو,محققاَ بذلك أهم شرط بالجائزة وهو تحسين حياة البشر بشكل مباشر .

وفي 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوترفي معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا كمدير لمنطمة W3C ، ومع الفرق العاملة في معهد ماساشوسيتس وINRIA في فرنسا أخذت المجموعة تتحقق من إمكانية الويب الكاملة، لضمان استقراره وعمله الجيد والسريع والتحولات الجديدة لاستعماله اللغوي.

وقد قام باختراعه هذا بربط الناس مع بعضهم بهذه الشبكة العالمية ,ليجعل العالم قرية صغيرة يتناقل الناس أخبارهم ويتعرفوا على ثقافات غيرهم من بلدان عربية وغربيه,وليسهل علينا كثير من الجهد واختصر الكثير من الوقت باختراعه ربما يكون الأروع في حياة البشرية أجمع .
للإنترنت فوائد كثيرة منها :
• سرعة إرسال المعلومات وسهولة نقلها .
• يعتبر محفظة متنقلة للمعلومات الشخصية .
• وجود وسائط عديدة ومتنوعة .
• التمكن من التواصل مع الآخرين ف أي زمن ومكان .
• سهولة البحث عن المعلومة.
• التمكن من الشراء من خلال الانترنت .
• التسويق لمنتج أو خدمة والوصول الى عملاء جدد .
• يمكن استخدام الانترنت كوسيلة تجارية من خلال انشاء مواقع الكترونية توفر خدمة معينة .
• يعتبر الانترنت وسيلة ترفيه حيث يمكن للشخص الدخول الى مواقع العاب او فيديو او الاستماع للأغاني من خلاله .
"ولا يقتصر الانترنت فقط على الايجابيات والفوائد بل له سلبيات كثيرة ايضاً وهو استخدام ميزاته بأمور سيئة وخاطئة".
avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواضيع تعبير

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الإثنين ديسمبر 29, 2014 9:13 am

اختراع البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو وسيلة لتبادل رسائل رقمية عبر الإنترنت أو غيرها من شبكات حاسوبية متواصلة،في بداياته كان التراسل بالبريد يتوجب دخول كلا من المراسل و المرسل إليه إلى الشبكة في الوقت ذاته لتنتقل الرسالة بينهما آنيا كما هو الحال في محادثات التراسل اللحظي المعروفة اليوم، إلا أن البريد الإلكتروني لاحقا أصبح مبنيا على مبدأ التخزين و التمرير، حيث تُحفظ الرسائل الواردة في صناديق بريد المستخدمين ليطلعوا عليها في الوقت الذي يشاؤون.
بدايات النظام: في الرابع والعشرين من مايو أيار 1844 كانت البداية الفعلية لعالم الاتصالات الحديثة ، حيث أُرسلت أول برقية من قبل المخترع صاموئيل مورس ، بواسطة تلغرافه البسيط والبدائي ، وبعد ذلك في العاشر من مارس ( آذار ) 1876 ، كانت أول مكالمة هاتفية بين المخترع الكسندر جراهام بل ومساعده ، حيث قال له عبر هاتفه ( سيد واطسون .... تعال ، أريدك هنا ) ، وبذلك استمع السيد واطسن لأول مكالمة هاتفية في التاريخ .وما كاد عام 1895 أن يحل ، إلا والمخترع الإيطالي جولييلمو ماركاوني يطلق أول اتصال لاسلكي في العالم.
انه المخترع (( راي توملينسون )) ،الذي ابتكر لنا البريد الإلكتروني الذي نكاد نعتمد عليه بشكل شبه مطلق في تواصلنا مع الآخرين . عمل راي توملينسون كموظف بسيط في شركة بي بي أن الأمريكية بعد أن تخرج في عام 1965 من معهد ماساشوستس الشهير للتكنولوجيا ، وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آآربانت ARPANET ( جدة الإنترنت ) ، والهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري ، وقد عمل توملينسون على إعداد برنامج حاسوبي بسيط لكتابة الرسائل ، أطلق عليه اسم SNDMSG ، والهدف منه أن يكتب أحد الموظفين رسالة ويتركها للآخرين لكي يطلعوا عليها ، وذلك ضمن ملف مثبت على جهاز الحاسوب ، الذي لا يشبه بالتأكيد أجهزتنا الحاسوبية الشخصية الحالية.
الهدف الأساسي لبرنامج SNDMSG كان تدوين الملاحظات والمهام المنجزة أو التي يجب إنجازها ، بحيث يتمكن الموظف الذي سيعمل لاحقا على نفس جهاز الحاسوب من معرفة ما أنجز من أعمال وما يجب عليه القيام به دون حاجة لعقد لقاءات متكررة بين الموظفين . وجاء عام 1981 ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم ، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت. فكرة عبقرية تبتكر إشارة @ ما كاد توملينسون يفرغ من برنامج CYPNET الخاص بنقل الملفات عبر أجهزة الحاسوب المرتبطة بشبكة آربانت ، حتى لمعت في ذهنه فكرة ربط برنامج CYPNET وبرنامج SNDMSG المخصص بكتابة الرسائل ، ليصبحا برنامجا واحدا ، وهكذا ظهر ما يعرف بالبريد الإلكتروني القادر على نقل الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ضمن نظام شبكة واحدة ، وبالرغم من ذلك ، فإن عدم توفر إمكانية التعرف على مصدر الرسالة ، بقيت عائقا أمام اكتمال الفكرة ، حيث كان وقتها 15 جهاز حاسوب فقط ، مرتبطة على شبكة آربانت موزعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن هنا كان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه ، يقول توملينسون ( تأملت لوحة المفاتيح ، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم ، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح ، انه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح ويعني at) ويضيف توملينسون ( لم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية للتفكير في هذا الرابط ) .
وهكذا تم اعتماد @ ليكون همزة الوصل بين اسم المرسل ومكان وجوده ، وليتعرف بذلك الطرف الآخر على من أرسل الرسالة ومن أين تم الإرسال واكتملت الفكرة ، أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ لنفسه في شهر يوليو( تموز) 1982 تضمنت مجموعة من الحروف العشوائية هي QWERTYIOP وذلك في مقر شركة بي بي ان في ماساشوشتس .

avatar
نور الاسلام

369

البطاقة البيرقية
الرتبة: 1
الجنسية: فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى